-->
درسني للتعليم | drisni edu درسني للتعليم | drisni edu
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

حل التمرين رقم 70 ص 22 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي

حل التمرين رقم 70 ص 22 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام,على اشرف المرسلين اعزائي الطلبه طبعا هذا,الفيديو هو تتمه للفيديو السابق لاختبار,الفصل الاول رقم اثنين النموذج رقم اثنين,اذا كنا قد اعطيناكم التمرين الاول,والثاني مع الحل اليوم مع التمرين الثالث,الذي يحتوي على ثلاث اجزاء اذا الجزء,الاول تعطى سي اف التمثيل البياني للداله,اف في مستوي منسوب الى م المتعامد ومتجانس,او ايجي بقراءه بيانيه بقراءه بيانيه اذا,اجيب عن هذه الاسئله اذا ننتبه الى الرسم,جيدا قبل ان نبدا في الاجابه اذا هنا,عندنا معن متعامد,متجانس وعندنا,الداله اف طبعا هذا هو منحنى الداله اف,اذا وبقراء بيانيه انتبه جيدا الى البيان,ثم نجيب على الاسئله,المطروحه اذا نبدا,بالاسئله اذا السؤال,الاول عين مجموعه تعريف الداله اف ثانيا,اوجد صور الاعداد واحد اين 3 بالداله اف,ثالثا اوجد السوابق الممكنه للاعداد ناقص,ا صف خ بالداله ا ضعا حل بيانيا المعادله,اف لاكس تساوي ناقص ثلاه والمتراجحات,اف ي,اكس ثم,سادسا سادسا اكمل ما يلي اذا للداله اف,قيمه حديه صغرى هي ما هي تبلغها من اجل من,اجل ماذا يعني من اجل اكس يساوي ماذا ثم,هذا طبعا بالنسبه للجزء الاول الجزء,الثاني اذا لتكن الداله جي المعرفه على ار,بي جيلاكس هي اكس تربيع ناقص س اكس زائد س,اولا تحقق انه من اجل كل عدد حقيقي اكس,جيلاكس هي اكس ناقص 3 الكل تربيع ناقص,ا ثانيا احسب صورتي العددين صفر وست,بالداله ج ثالثا عين السوابق الممكنه,للعددين ناقص ا وس بالداله ج الجزء الثالث,اذا لتكن الداله اش المعرفه بجدول,تغيراتها التالي طبعا جدول التغيرات هو,هذا عندنا اكس اشكس معرفه طبعا من صفر الى,خ اذا هذا هو جدول التغيرات اذا ننتبه,اليه جيدا ثم نجيب على الاسئله السؤال,هناك سؤالين اولا حدد اشاره اش اكس على,المجال صفر خ وثانيا عين القيمه الحديه,الصغرى داله اش اذا ننتقل الى الحل اذا,اعطي لنا السي اف هو التمثيل البياني,للداله اف في مستوى منسوب الى معنى,المتعامد المتجانس او اي جي اذا وقيل لنا,بقراءه بيانيه اول سؤال مجموعه تعريف,الداله اذا نعود الى الرسم والى المنحنى,اذا ننتبه جيدا اذا هنا حسب البيان هنا,مجموع الداله معرفه من ماذا الى ماذا طبعا,حسب الجدول هنا حسب عفوا حسب المعلم اذا,هي معرفه من ماذا من صفر الى 6 اذا مجموعه,تعريف الداله هنا طبعا صفر عندها صوره,وسته كذلك عندها صوره اذا مجموعه تعريفها,هي المجال المغلق من صفر الى 6ه اذا,نكتب مجموعه تعريف الداله اس هي اذا ي,ا ي من صفر الى 6 اذا ثانيا طلب منا ايجاد,صور بعض الاعداد اذا,صور واحد اثنين وثلاثه بالداله اس اذا صور,واحد اثنين ثه بالداله,اف اذا يعني عندما نقول صوره واحد بالداله,اف يعني اف لواحد اذا اف لواحد كم يساوي,اذا نحاول ان نجيب على كل ان نجد الصور,بالمنحنى طبعا بالتمثيل البياني اذا ننتبه,جيدا الى,الرسم اذا صوره واحد ما هي نلاحظ ان واحد,موجوده على محور الفواصل اذا صوره واحد هي,ماذا هي صفر ا اف لواحد هي صفر صوره اثنان,اذا نسقط طبعا ال عند المنحنى اذا صوره,اثنان ثم نسقط على محور التراتيب اذا صوره,اثنان هي هي ماذا هي ناقص ثلاه وصوره,ثلاثه هي اذا صوره لاثه هي القيمه هنا,تعطنا القيمه الحديه اذا صوره لاثه هي,ناقص 4 ا صوره واحد صفر صوره اثنين ناقص,ثلا وصوره لاثه هي ناقص ا اذا اف لواحد هي,صفر اف ثنين هي ناقص,ثلاه واف,ل 3 هي ناقص,4 هذا السؤال الثاني ثم السؤال الثالث,اوجد السوابق الممكنه اذا,ثالثا,السوابق,الممكنه للاعداد اذا,للاعداد ناقص 4 صفر وخم طبعا بالداله,اف اذا الان عندنا نبحث عن السوابق اذا,نعود الى,الرسم الان سابقه اذا طلب منا سابقه ناقص,ا انتبه جيدا طبعا سابقه ناقص ار هي ماذا,سابقه ناقص 4 هي 3 بما ان صوره لاه هي,ناقص ا اذا سابقه ناقص 4 السابقه نجدها,على محور الفواصل والصوره نجدها على محور,التراتيب اذا سابقه ناقص ا هي ماذا هي,ثلاثه ثم سابقه الصفر سابقه الصفر هي ماذا,طبعا هي تعود الى نقطه التقاطع المنحنى مع,محور الفواصل اذا هي ماذا عندنا سابقتين,عندنا نقطتان اذا سابقه الصفر هي واحد,وخمسه طبعا اف لاكس تساوي صفر عندما نقول,السابقه يعني اف لاكس تساوي هذا العدد,تساوي صفر اذا اف لاكس تساوي صفر تعني,النقط التقاطع مع محور الفواصل يعني واحد,وخمسه ثم,سابقه سابقه خمسه اذا سابقه خمسه ننتبه,خمسه هنا اذا سابقه خمسه هي عندنا الصفر,نلاحظ ان صوره صفر هي خمسه اذا سابقه خمسه,هي صفر ولا ننسى هذه كذلك هنا عندنا كذلك,خم اذا سابقتها هي س اذا خمسه عندها,سابقتان هما صفر,وست ثم قلنا سابقه ناقص 4 هي ثلا وسابقه,صفر هي واحد وخمس اذا,نكتب عندما نقول السابقه يعني اف لاكس,تساوي اذا اف لاكس تساوي ناقص 4 يعني اكس,يساوي الى,ثلاه ثم اف اكس تساوي صفر عندما نقول اف,لاكس تساوي صفر تعني نقط التقاطع مع محور,الفواصل اذا وهي واحد,و,خمسه اذا الصفر عنده سابقتان واف لاكس,تساوي خمسه خمسه كذلك وجدنا انها لها,سابقتان اكس تساوي صفر واكس تساوي الى,سته اذا هذا بالنسبه للسؤال التالي,السؤال الرابع حل بيانيا المعادله اف ل,اكس تساوي ناقص ثلاثه اذا,رابعا حل,المعادله اف لاكس تساوي ناقص ثلاثه ماذا,تعني هذه عندما نقول اف لاكس تساوي ناقص,ثلاثه تعني سابقه ناقص ثلاثه اذا اف لاكس,تساوي ناقص ثلاثه من اجل اي قيمه طبعا اف,ي اكس تساوي الى ناقص ثلاه,ننتبه الى,الرسم اذا ناقص ثلا موجوده هنا المستقيم,طبعا هذا هو المستقيم ا يساوي ناقص ثلا,اذا اف لاكس تساوي ناقص ثلا نلاحظ انها,لها,سابقتان,اذا نسقط الى محور الفواصل اذا سابقه ناقص,ثلا هي اان وسابقه ناقص ثلا كذلك عه اذا,لاكس تساوي ناقص ثلاثه من اجل اكس يساوي,اثنان واكس يساوي اربعه اذا حلول المعادله,اف لاكس تساوي ناقص ثلاثه يعني اكس يساوي,اثنان او اككس يساوي الى اربعه طبعا بما,انه قيل ل المعادله يعني حلول المعادله,نكتب هكذا مجموعه الحلول,هي اثنان,وارعه ثم المتراج الان,المتراجحات,اذا حل,المتراجحات اف لاكس اكبر تماما من ناقص,ثلا اذا متى تكون نعود طبعا نعود الى,البيان طبعا كل هذه الاسئله نجيب عنها,بيانيا اذا,افكس اكبر من من ناقص ثلاثه اذا اين يوجد,المستقيم ا تساوي ناقص ثلا هو هذا,المستقيم ننتبه هو هذا ا هو هذا,اذا اين توجد اف ي اكس اكبر تماما من ناقص,ثلاثه طبعا توجد هنا وتوجد,هنا نلاحظ المستقيم ا يساوي ناقص ثلاثه,هذا هو اف لاكس تساوي ناقص ثلاثه هنا اذا,اف لاكس اكبر تماما من من ناقص ثلاثه من,صفر الى,اثنان اتحاد من اربعه الى 6ه,اذا هنا في هذا المجال وفي هذا المجال,تكون اف لاكس اكبر من ناقص,ثلا اكبر من هذا المستقيم اذا افكس اكبر,من ناقص ثلا اذا,نجب يعنيي ان اكس تنتمي الى,المجال اذا من,صفر الى اثنان طبعا اكبر تماما من ناقص,ثلا اذا نحل هنا انجد مح اتحاد اربعه,س طبعا هنا لماذا قلنا المجال المفتوح عند,اثنان وارعه لان قيل لنا اكبر تماما من,ناقص,ثلاه وعند اثنان,وربعه اف لاكس تاخذ القيمه ناقص ثلاثه اذا,نحن قلنا اكبر تماما من ناقص ثلاثه اذا في,هذا المجال عند اثنان وعند اربعه يجب ان,نكتب المجال يكون مفتوح ولكن هنا لا يعني,عند الصفر طبعا صوره الصفر هي خمسه يعني ا,الاكس تساوي خمسه خمسه اكبر من ناقص ثلا,وعند وعند طبعا سته كذلك صوره سته هي خمسه,وخمسه هي اكبر من ناقص ثلا لذلك طبعا نغلق,المجال في سته وفي صفر ولكن نفتحه في,اثنان,واربعه خامسا هذا رابعا خامسا حدد اشاره,اف ي اكس اذا,خامسا اشاره اف,اكس اذا ننتبه الى,البيان طبعا نعود الى البيان ما هي اشاره,اف اكس اذا نلاحظ انها,هنا من صفر الى واحد كيف هي كيف هو افكس,كيف هي افكس موجوده هنا في القيم الموجبه,هنا كل كل القيم هنا اف اكس تاخذ قيم هنا,موجبه اذا من صفر الى واحد فهي,موجبه ثم من واحد حتى الخمسه من واحد حتى,الخمسه كل قيم اف لاكس هنا سالبه تاخذ كل,هذه القيم هنا سالبه اذا من واحد الى خمسه,سالبه ثم من خمسه الى ست نلاحظ انها تاخذ,كذلك هنا قيم موجبه اذا موجبه من صفر الى,واحد سالبه من واحد الى خم وموجبه من خمسه,الى 6 اذا نرسم جدول اذا قلنا من صفر الى,واحد اشاره اف الاكس موجبه من واحد الى,خمسه سالبه ومن خمسه الى 6,موجبه اذا سادسا قيل لنا كمل ما يلي,للداله اف قيمه حديه صغرى هي تبلغها من,اجل ماذا من اجل ماذا اذا ننتبه جيدا الى,المنحنى نعود طبعا الى المنحنى اذا اين,توجد القيمه الحديه الصغرى ل للمنحنى هذا,للداله ا طبعا اكيد هنا اذا القيمه الحديه,الصغرى هي ماذا هي ناقص اربعه وتبلغها من,اجل اكس يساوي 3 هذه هي القيمه الحديه,الصغرى اذا,اذا قلنا القيمه الحديه الصغرى هي اذا,4 تبلغها من اجل اكس يساوي الى,ثلاه اذا ثانيا اعطيت لنا الداله ي,المعرفه على ار بجي لاكس تساوي ال اكس,تربيع ناقص س اكس زائد س قيل لتحقق انه من,اجل كل عدد اكس جي اكس يساوي هذا المقدار,اذا كيف نبرهن ذلك اذا يجب ان نحسب هذا,الفرق ويجب ان نجده يساوي فعلا الى جي لكس,اذا اكس ناقص ثلاثه الكل تربيع ناقص اثنان,تساوي اذا نحسب هذا الفرق اذا يساوي ماذا,طبعا هذه من المتطابقات الشهيره اذا تساوي,الى اكس تربيع زائد لاه تربيع ناقص اثنين,في ثلاثه في اكس ولا ننسى ناقص اثنان هنا,هنا اذا وتساوي,الى اذا اكس,تربيع زائد تسعه ناقص ست اكس ناقص اثنان,اذا وتساوي الى طبعا نحاول ترتيبها اذا,اكس,تربيع ناقص سته,اكس طبعا زائد تسعه ناقص اثنان كم تعطينا,تعطينا سبعه اذا نلاحظ اننا فعلا هذا,المقدار يساوي الى جي لي اكس,وجدناها انها تساوي الى جكس اذا اكس ناقص,ثلا,تربيع ناقص اان تساوي فعلا الى جكس وهذه,تمثل لنا,جكس ثم ثالثا او ثانيا احسب صورتي العددين,صفر وست بالداله ج,ثانيا ا ثانيا,حساب,صورتي صفر وست بالداله,ج اذا كيف نحسب صوره صفر يعني صوره,صفر اذا يكفي ان نعوض اما نعوض,هنا في العباره الثانيه او نعوض هنا صفر,تربيع ناقص 6 في,صفر,زائد سب اذا طبعا هذه صفر وهذه صفر اذا,تساوي الى س وجي ل,6 تساوي الى طبعا كذلك اما نعوض في هذه او,في العباره الثانيه او في العباره,الاولى طبعا لو نلاحظ الاسهل اننا نعوض,هنا طبعا نفس الطريقه يعني نعوض هنا او,هنا نفس الشيء اذا هنا س لو عوضت هذه 6,ناقص 3 تصبح 6 ناقص 3 الكل تربيع ناقص ا و,6 ناقص 3 هي 3 تصبح 3 تربيع ناقص ا اتصبح,9 ناقص ا,وهي,س طبعا لو عوضنا هنا كذلك سنجد اذا 36,ناقص 36 ناقص 6 في 6 36 36 تذهب مع 36,وتبقى لنا س,اذا هذا بالنسبه للسؤال,الثاني السؤال الثالث سوابق الممكنه,للعددين اذا,ثالثا السوابق,الممكنه ا ثالثا,الممكنه,للعددين ناقص ا وس,اذا ماذا تعني السابقه السابقه ناقص اين,تعني جي,لاكس يساوي الى ناقص,اين اذا هنا ناخذ العباره الاولى او,الثانيه طبعا الثانيه ستساعدنا لماذا,نلاحظ جيدا هنا الثانيه عندنا هنا ناقص ا,اذا عن نكتب جي لكس تساوي ناقص ا طبعا,نستطيع ان نتخلص من ناقص ا اذا في هذه,الحاله ناخذ العباره الثانيه طبعا دائما,نحاول ان نخذ العباره الاسهل التي تساعدنا,في الحل اذا هنا تصبح,اكس اذا تصبح عندنا جي لي اكس تساوي ناقص,اين يعني اكس ناقص ثلا الكل تربيع ناقص,اثنين تساوي ناقص اين طبعا ناقص اين يختزل,مع ناقص,اين لو اتيت بناقص اين الى الطرف الثاني ص,زائد ا طبعا تذهب مع ناقص ا اذا تعطينا,اكس ناقص ثلا الكل تربيع تساوي ماذا تساوي,الصفر واكس ناقص ت تساوي الصفر ماذا تعني,تعني ان اكس يساوي ناقص لا تساوي صفر,وتعني اذا ان اكس يساوي الى ثلاه اذا,سابقه ناقص اداله ج هي,ثلاه ثم سابقه سب اذا سابقه,سبعه او نكتب,اذا,سابقه ناقص اين بالداله,ج سابقه ناقص ا بالداله,ج هي,ثلاه الان سابقه سب اذا بالنسبه الى سابقه,سبعه ما هي العباره,الانسب نلاحظ لو اخذنا العباره الاولى هذه,هذه ستساعدنا احسن لماذا عندما نكتب هذه,تساوي سب طبعا سبعه تذهب مع سبعه اذا ناخذ,العباره الثانيه اذا جي ل اكس تساوي,سب اذا جي لكس تساوي سبعه تعني اكس تربيع,ناقص نعوض جي لكس اكس تربيع ناقص 6 اكس,زائد س تساوي,س طبعا لو اخذ العباره الثانيه ستعطينا,نفس النتيجه اذا اكس تع ناقص س اكس زائد س,تساوي س طبعا السب تذهب مع السب اذا ماذا,تصبح عندنا تصبح اكس تربيع ناقص 6 اكس,تساوي صفر وكيف نحل هذه المعادله نلاحظ,اننا نستطيع ان نستخرج اكس كعامل مشترك ا,تصبح اكس في اكس ناقص 6 تساوي,صفر اذا اكس يساوي صفر تعني ان اكس,او اكس ناقص 6 تساوي صفر اذا تعني ان اكس,يساوي صفر او اكس تساوي الى اذا اكس يساوي,صفر او اكس يساوي الى 6 اذا سوابق العدد س,هي صفر وست اذا نكتب,هنا ا,وم,سوابق العدد سب هي,وست اذا ثالثا اعطيت لنا الداله اش معرفه,بجدول تغير فها,التالي هي معرفه من صفر الى خ اذا وقي لنا,حدد اشاره اشكس على المجال صفر خ اذا,ننتبه جيدا نلاحظ ان صوره صفر هي صفر,وصوره اان هي ناقص ثلا اذا والداله,متناقصه اذا هي من صفره الى ناقص ثلاثه,يعني ان كل هذه القيم هي تحت محور الفواصل,اذا فهي ما هي اشارتها اذا فهي,سالبه وكذلك هنا ثم تصعد من ناقص ثلاثه,الى الصفر هنا مازالت سالبه مازالت هذه,القيم كلها سالبه اذا هي سالبه من صفر الى,اربعه ثم من اربعه الى,5 طبعا هنا صوره اربعه هي صفر ثم تهبط هنا,اذا تصبح طبعا هي متزايده ولكن من 4 الى 5,تمر على الصفر تمر على محور الفواصل لانها,تاخذ قيمه الصفر هنا اذا تقطع محور,الفواصل ثم تصعد الى اثنان اذا من اربعه,الى خم فهي هنا موجبه طبعا لنفهم اكثر لو,حاولنا رسم هذا المنحنى اذا هو معرفه من,صفر الى خ صوره صفر نرسم مثلا هنا معلن,اذا صوره صفر صفر صه اثنان هي ناقص ثلا هذ,القيمه صوره اثنان هي ناقص ثلاه وصوره,اربعه هي,صفر اذا وصوره خم هي,اث اذا لو حولنا رسم هنا المنحنى اذا يصبح,هكذا طبعا من الصفر الى,متناقصه حتى ناقص ثلاه ثم من ناقص ثلاه,يصعد الى,طبعا الى اربعه صوره اربعه هي صفر ا يصعد,الى,4ب ثم من عه الى خ طبعا يصعد الى القيمه,[موسيقى],اثنان اذا ماذا نلاحظ هنا نلاحظ انها,سالبه هنا وسالبه هنا هي تحت محور الفواصل,كل القيم هنا سالبه يعني سالبه من صفر الى,4 وموجبه من ار الى 5 من 4ب الى خ فهي,القيم هذه كلها موجبه اذا ماذا نكتب هنا,اذا من صفر الى قلنا من صفر الى حتى,4 من,الى او من صفر الى اثنان كذلك,سالبه من صفر الى اثنان سالبه طبعا هذه,القطعه من صفر الى اثنان هي سالبه من,اثنان الى اربعه كذلك,سالبه,ثم,من 4 الى خ اذا من 4 الى 5 فهي موجبه اذا,هذه اشاره,اشكس طبعا هي ليس المفروض ان نرسم المنحنى,فقط بجدول تغيراتها نفهم ذلك وثانيا قيل,لنا ما هي القيمه الحديه لهذه الداله ما,هي اصغر قيمه هنا التي اخذت تاخذها الداله,اذا اكيد انها هي ناقص ثلا اذا القيمه,الحديه للداله اش هي ناقص ثلاثه من اجل,اكس يساوي الى اثنان اذا,نكتب,ثانيا القيمه الحديه اذا,ثانيا القيمه الحديه,القيمه الحديه,الصغرى بالداله اش,هي ناقص,ثلاثه من,اجل اكس يساوي الى ا
حل التمرين رقم 70 ص 22 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي

🎥 هل تريد شرحاً مفصلاً بالفيديو؟ شاهد الحل كاملاً الآن!

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

درسني للتعليم | drisni edu