-->
درسني للتعليم | drisni edu درسني للتعليم | drisni edu
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

حل التمرين رقم 6 ص 43 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علمي

حل التمرين رقم 6 ص 43 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علمي
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام,على اشرف المرسلين اعزائي الطلبه قبل ان,نبدا في حل هذا التمرين ارجو لمن يشاهد,القناه لاول مره ان يشارك في القناه ويفعل,الجرس ليصلكم كل جديد اذا بالنسبه او قبل,ان ابدا هذا حل هذا التمرين هناك سؤال طرح,في التعليق من طرف,التلميذ حول التمرين رقم,55 قيل لي هل توجد هناك طريقه اخ لايجاد,العدد ك بحيث يكون شعاعان اي وزي مرتبطان,خطيا نعم هناك طريقه اخرى و تعتبر ربما,ابسط واسهل,اذا كنا وجدنا الشعاعان اي مركبات اي هي,واحد,ثلا,وفي وفي هي 3 على ا وت على,ا طبعا طلب منا ان نبره ان مرتبطان خطيا,بنا ذلك وطلب منا ايجاد ك هذا العدد ك حيث,و مرتبطان خطيا اذا عندما نقول يساوي الى,ك في ماذا يعني يعني,ان على ي تساوي,ك اي على ز تعطينا ك او نستخرج ك هنا من,هنا ك هي ماذا هي اي على,اذا ك هي على ذ ك هي الشعاع على,الشعاع اذا لو اخذنا الطاويله اي وطويله,في طبعا تساوي الى القيمه المطلقه لك لان,ك عدد حقيقي ممكن ان اخذ العدد السالب,لذلك ناخذ القيمه المطلقه اذا,طاويله على طاويله,في تساوي القيمه المطلقه,لك اذا نحسب طاوله اي وطاوله في لنجد ك,اذا القيمه المطلقه لكا هي ماذا اذا طاوله,اي طاوله اي هي الجذر التربيعي لواحد,تربيع ئد 3 تربيع يعني الجذر التربيعي,لواد تربيع زائد 3ه تربيع على طاويله في,طاويله في هي الجذر التربيعي لثلا على,اثنان تربيع زائد تسعه على اثنان,تربيع اذا وتساوي الى,جذر عفوا هنا,زائد 1 تربيع ئد 3 تربيع طاوه اي هي 1,تربيع ئد 3 تربيع اذا تصبح 10 واحد تربيع,هي واحد وثلاثه تربيع هي تسعه يعني جذر 10,على طبعا نجد هنا تسعه على,اربعه زائد 81 على 4 اذا وتصبح جذر 10 على,طبعا نجمع بينهما تصبح جذر 90 على جذر 4,طبعا هو جذر ارعه كم هو اان اذا طاوله ك,هي ماذا هي جذر 10,على 90 هي طبعا 10 في ت,اذا اصبح على جذر,10 في 9 الكل على,ا اذا تصبح جذر 10 على هنا جذر ع جذر تس,نستطيع ان نستخرجه هي 3 في جذر 10 على ا,اذا جذر ع تذهب مع جذر ع اذا وهذه تصبح,ماذا تصبح واح على 3 على ا اذا وتساوي,طبعا عندما نضرب واحد في مقلوب هذا الكسر,يصبح اثنان على على ثلاه اذا القيمه,المطلقه لكا هي اثين على ثلاه يعني ان كا,يساوي الى اثنان على ثلاه وبنفس الطريقه,بالنسبه الى السؤال ب حاولوا وحدكم ايجاد,ك,اذا هذه الطريقه الثانيه التي طلب منا,التلميذ ايجادها او,طريقتها الان ننتقل الى التمرين الذي نحن,بصدده طبعا رقم 85 في هذا التمرين قيل لنا,نظم يوسف وليمه دع اليها تلاميذ قسمه لاحظ,انه لو يجلس كل خمس تلاميذ حول طاوله فان,ثلاثه منهم لا يجد لهم اماكن للجلوس اذا,ماذا تعني هذه طبعا اولا لنعتبر ان,اكس طبعا وقيل لنا ولو يجلس كل ست تلاميذ,حول الطاوله فان اربع اماكن تبقى شاغره,اذا ما هو عدد التلاميذ وعدد الطاولات اذا,اولا نفرض ان اكس ليكن اكس هو عدد,الطاولات و,عدد,الطاولات واجيك وعدد التلاميذ,وعدد,التلاميذ اذا في الاولى قيل لنا خمس,تلاميذ لو يجلس كل خمس تلاميذ حول الطاوله,فان ثلاثه منهم لا يجد لهم اماكن اذا ما,هو اذا افترضنا ان ا هو عدد التلاميذ قلنا,ان ا هو عدد التلاميذ اذا يجلس كل خمس,تلاميذ يجلسون في طاوله اذا عدد الطاولات,قلنا اكس هو عدد الطاولات اذا خمسه,اكس اذا عدد التلاميذ يصبح خمسه اكس كل,خمس تلاميذ يجلسون في الطاوله اذا خمسه,اكس وزائد الثلاثه الذين لم يجدون مكان,زائد لاه الذين لم يجدنا مكان للجلوس هذا,المجموع يعطيني عدد التلاميذ لان كل خمس,تلاميذ جلسوا على طاوله يعني عدد التلاميذ,ماه هو 5 اكس زائد الثلاثه الذين لم يجدوا,اماكن يعطيني عدد التلاميذ اذا هذه,المعادله الاولى المعادله الثانيه قيل لي,لو يجلس ست,تلاميذ دائما اكيك اذا ست تلاميذ على,الطاوله يعني عدد التلاميذ هو 6 اكس ولكن,تبقى اربع اماكن فارغه يعني علينا ان نحذف,اربعه من 6 اكس لماذا لان هناك اماكن,فارغه اذا عدد التلاميذ هو 6 اكس ناقص 4,هنا اذا ونحصل على,معادلتين اذا اظن ان الشرح مفهوم هنا اذا,عدد التلاميذ هو طبعا كل خمس تلاميذ,يجلسون في الطاوله يعني 5 اكس وزائد,الثلاثه الذين لم يجد المكان وهنا,التلاميذ جلسوا في ست طاولات ولكن من بين,هذه الطاولات هناك اربع اماكن فارغه اذا,علينا ان نحذف هذه الاربع اماكن هذه اربع,اماكن لا يوجد فيها تلاميذ اذا نحذفها حتى,نجد عدد التلاميذ اذا وتعود الى حل هذه,الجمله طبعا اذا ننظم هذه الجمله حيث نضع,المجاهل في جهه والمعالم في جهه اذا اصبح,المعادله 5 اكس ناقص ايك تساوي ناقص ثلاه,المعادله الثانيه اذا هذه واحد وهذه اثنان,تصبح ست اكس ناقص اار تساوي الى,اربعه اذا نحاول ان نضرب المعادله الاولى,هذه في نضربها في ناقص واحد مثلا نحاول ان,نحلها طبعا بطريقه الجمع ممكن ان نحلها,بطريقه التعويض او الجمع اذا نحاول حلها,بطريقه الجمع اذا نضرب الاولى في ناقص,واحد ونترك الثانيه كما هي اذا,تصبح طبعا ناقص واحد نضربها في كل هذه,الاعداد اذا تصبح ناقص خم اكس طبعا ناقص,واحد في الناقص اار يصبح زائد ايك والناقص,واحد في ناقص ثلاه يصبح تصبح ثلاه ثم هنا,عننا 6 اكس ناقص ا تساوي 4 اذا لو جمعنا,الان طبعا لو جمعنا بين المعادله الاولى,والثانيه ماذا,نجد طبعا تعطينا قيم,اكس او تعطينا قيمه اكس اذا هنا زائد ا,ناقص ا تذهب ناقص 6 اكس زائد 6 اكس طبعا,هي اكس 6 اكس ناقص خ تعطيني اكس تساوي الى,ماذا اذا تعطينا 4 زائد 3 يعني,س اذا عدد طاولات ماذا وجدناه سبعه الان,كيف نجد عدد التلاميذ بتعويض قيمه اكس في,احدى المعادلتين اما هذه او هذه اذا ار,ماذا,يساوي اذا نعوض قيمه,اكس في واحد المعادله,واحد اذا تصبح ا تساوي الى ماذا الى اذا 5,اكس زائد ثلا يعني ا تساوي الى 5 في 7,زائد 3 اذا ايك تساوي,الى 5 في 7 هي,35 زائد 3 طبعا 35 ئ 3 تعطينا,8 اذا,ومنها اذا,الطاولات هو اكس يساوي,س,التلاميذ,هو ا الذي يساوي الى,38,تلميذ وهذه هي الاجابه واظن ان الشرح واضح,ومفهوم
حل التمرين رقم 6 ص 43 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علمي

🎥 هل تريد شرحاً مفصلاً بالفيديو؟ شاهد الحل كاملاً الآن!

عن الكاتب

عباس صلاح الدين

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

درسني للتعليم | drisni edu