-->
درسني للتعليم | drisni edu درسني للتعليم | drisni edu
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

حل التمرين رقم 53 ص 46 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علمي

حل التمرين رقم 53 ص 46 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علمي
بس الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على,اشرف المرسلين اعزائي الطلبه مع حل تمرين,رقم 50 51 صفحه 110 دائما خاص الدائره,المثلثيه اذا بالنسبه للسؤال في رقم 50,بالنسبه للسؤال الاول ق لنا حول الى,الراديان 10 درجه 35 درجه و 150 درجه طبعا,هذا السؤال,بسيط نحن نعلم ان 180 درجه,تقابلها بالراديان ماذا تقابلها,ديان اذا من اجل 10,[موسيقى],درجه تقابلها طبعا,اكس التي نبحث عنها نريد ان,نعرف قياس 10 درجه بالراديان اذا اكس هي,ماذا هي 10 فيي تقسيم,180 اذا اكس,هي 10 تي 10 في بي تقسيم,18 طبعا نستطيع الاختزال هنا نقسم على ع,البسط والمقام اذا تصبح بي على,18,راديان اذا 10 درجه تقابلها بالراديان بي,على,18 الان بالنسبه ل 30 درجه نفس الطريقه,اذا عندنا 180 درجه تقابلها بي,راديان و 35 درجه تقابلها,اكس اذا اكس هي,ماذا طبعا 35 في بي تقسيم 180 اذا,35 في بي تقسيم,180 طبعا هنا نقسم على نختزل نعلم ان 35,180 تقبل القسمه على 5 نقسم على خ تعطينا,هنا 7 تي و 180 تقسيم 5 تعطينا 36 اذا,نقسم البسط والمقام على 5 تصبح 7 تي,36,راديان اذا 35 درجه بالراديان هي 7 على 36,الان,50 نفس الطريقه اذا 180 درجه تقابلها بي,راديان و 150,درجه تقابلها,اكس اذا اكس تساوي الى 150 في,تي تقسم,180 اذا نلاحظ طبعا هنا نختزل على كم,نختزل على 30 نقسم 150 على 30 و 180 على,30 اذا تعطينا خ تي على 6 السؤال ب قنا,حول الى الدرجه 3 بي على 8 راديان وبي على,5 راديان الان العكس اعطي لنا القياس,بالراديان وقيل لنا اوجد القياس حول هذا,القياس الى الدرجه اذا نفس الطريقه طبعا,نحن نعلم ان بي هي ماذا هي,180,اذا 3 في على 8,الراديان اذا 3 في على 8 هي اكس بالدرجه,اذا اكس هي ماذا هي 180 في 3 على 8 تقسم,اذا,اكس هي 180 مضروبه في 3ي على 8 الكل,على اذا اكس,تصبح اذا 180 في 3,تعطينا او تصبح 180 في 3 بي تقسم 8,بي طبعا هنا نقسم في مقلوب الكسر الذي هو,واح بي على واحد اذا,تصبح تساوي الى اذا البي تذهب مع الي ثم,180 نقسمها على ا 4ث 4 نختزل هنا على عه,نجد اذا,45 3 على 8 تقسيم 4 تعطينا,اثان وتساوي الى,100 35 على 2 وتعطينا,67 ف 5,درجه طبعا هنا نختزل 180 قلت نقسم البسط,والمقام هنا على 4 اذا نجد 45 في 3 135,على ا تعطينا هذا العدد اذا 3 في على 8,راديان هي,67.5 درجه ثم اعطيت لنا القيمه الثانيه,التي هي اذا بي على 5 اذا نفس الطريقه,طبعا عندنا من اجل بي راديان عندنا 180,درجه ومن اجل بي على 5 عندنا,اكس اذا اكس هي ماذا هي,180 مضروبه في بي على 5 تقسيم,5 اذا تصبح اكس تساوي الى,تي 10 عفوا على 180 في بي على 5 على بي,بي اذا 180 بي على خ بي تصبح على خه,طبعا نختزل البي مع البي و 180 تقسيم 5,تعطينا,درجه اذا بي على 5 راديان هي 36 درجه,انتقل الان الى التمرين رقم,51 اذا قيل لنا ضع على الدائره المثلثيه,النقط التي صورها بي على 6 7 بي على 6 الى,اخره طبعا ننتبه جيدا ونحاول فهم جيدا هذا,السؤال اذا اولا نبدا ببي على س وس بي على,س طبعا لهذه الزاويتان خصصت دائره ثم,بالنسبه للزوايه التي على اربعه هنا هذه,خصصت دائره اخرى الى اخره الان بالنسبه,الى بي على 6 وس بي على 6 اذا بي على 6 كم,طبعا هي بالدرجه كم نقسم بي على 6 نجد 30,درجه طبعا نستعمل هنا المنقله المنقله ثم,نحسب 30 درجه,اذا بالمنقله نحسب 30 درجه طبعا 30 درجه,عفوا اذا 30 درجه اين تكون طبعا تكون هنا,هذه 30 درجه اذا نعين هنا نضع خط,ونرسم الزاويه التي هي تمثل لنا تي على,6بي على س,اذا ب على س اين توجد توجد هنا طبعا هذه,تمثل,لنا 30 درجه اذا النقطه ب على 6 على,الدائره هي هذه هذه ب على س ثم اعطيه لنا,س بي على 6 اذا س بي على س هي كم ننتبه,جيدا س بي على,6 نستطيع ان نكتبها كم 7ي هي كم,هي طبعا 6,بي زائد,بي 7 بي هي 6 بي زائد بي الكل على,6 اذا تصبح 6 بي على,6 زائد بي على,6 اذا وتصبح 6ي على س هي,بي زائد بي على 6 اذا 7 بي على س هي ماذا,هي بي على 6 واضف لها بي اذا اين موضعها,موضعها في الدائره اذا 7 بي على 6 قلنا بي,على 6 واضيف لها بي ننتبه جيدا هي بي على,6 هي هذه واضيف لها بي اذا اضيف لها التي,طبعا انتبه جيدا هذه تي على 6 واضيف لها,بي هذه بي ا بي على 6 زائد بي تعطيني 7 تي,6 تي على 6 واضفت لها تي تعطيني 7ي على 6,لاننا برهنا ان س تي على س هي ماذا هي بي,وزائد او هي بي على 6 واضفت لها بي اظن,انها مفهوم الان بالنسبه الى 15 بي على 4,اذا هنا اخذت دائره,مثلثيه طبعا هذا هو الاتجاه الموجب و هذا,الاتجاه السالب اذا وقسمناها على اذا,هذه بي على ار هذه تمثل بي على,ار على 4 هي بالدرجه هي 45 درجه هذه 45,درجه اذا هذه بي على ا هذه اين بي على 4,التي هي بي على ا زاويه,قائمه بي على ا ا بي على ا 3 بي على ا 4,بي على التي هي بي طبعا هذه بي هذه 4ي على,ا الى اخره الان عندي انا كم عندي 15 بي,4 اذا 15 بي هي,ماذا انتبه جيدا 15,بي على,4 نحاول ان نفكك هذه,15 نستطيع ان نكتبها 12 بي لماذا وضعت 12,لانني ستطيع ان اقسمها على اربعه اذا تصبح,12 بي زائد كم 15 هي 12 نضيف لها لاثه ثه,بي 12 بي نزيد لها 3ه بي تولي لنا 15 بي,اذا على,اربعه اذا تصبح 12 بي على 4 12 بي على,عه زائد 3 بي على 4 هذا المفهومه لحد الان,12 بي على 4 كم تعطيني 3 بي اذا تصبح 3 بي,زائد 3 بي على,4 اذا وثلا بي اذا 15 بي على 4 هي 3 بي,نستطيع ان نكتبها كذلك كم دائما نحاول ان,نظهر ا بي الدوره كامله ا بي زائد بي زائد,3 ب على,4 اذا 15 على 4 هي هذه الزاويه اضيف لها,دوره كامله ثم اضيف لها بي اذا 3 بي على 4,اولا اعين ي على ا اين توجد في الدائره,ننتبه جيدا هذه بي على ار هذه بي على عه,قلنا هذه اين بي على ا ا بي على ا التي هي,ب على ا طبعا اين بي على عه بالاختزال على,عندما نقسم ا بي على 4 عندما نقسم البسط,والمقام على اثان تصبح هي نفسها بي على ا,هذه الزاويه القائمه هذه بي على ا التي هي,اثنين بي على 4 هذه بي على عه هذه اين بي,على 4 هذه لا بي على عه اذا 3 بي على ا,موجوده هنا هذه 3 بي على,4 اذا ماذا قلت انا قلت ان 15 بي على 4 هي,3 بي على 4 اضيف لها اين بي اذا هذه لا بي,على ارعه هذه 3 بي على ا اضيف لها اثين بي,يعني دوره كامله اذا نعود الى نفس النقطه,عندما اضفت اثنين بي اعود الى نفس النقطه,اذا زائد اين بي تصبح هنا ثم اضيف لها كم,اضيف لهاي اضفنا لها اثنين بي طبعا عدنا,الى نفس النقطه ثم نضيف لها بي اذا هذه,لاه بي على اربعه اضف لها اثنين بي تعود,الى نفس النقطه ثم اضيف لها تي اذا هذه تي,هذه واضف لها تي طبعا هذه زاويه قائمه هذه,بي اذا تصبح,هنا اذا 15 بي على عه موجوده,هنا اظن مفهومه,الان عندنا 15 بي على ا عندنا خ بي على ا,على عه سهله خم بي على اربعه اذا هنا عندي,بي على اربعه اثنين بي على اربعه لاه بي,على اربعه اربعه بي على اربعه التي هي بي,هذه اربعه بي على اربعه التي هي نفسها بي,طبعا هذه بي مفهومه نبدا من هنا هذه,الزاويه قائمه هذه بي اذا قل اعيد بي على,4 2 بي على 4 3 بي على 4 4 بي على 4 5 بي,على 4 اذا 5 بي على 4 موجوده,هنا ثم بقيت,لنا س بي ناقص س بي على 4 اذا ناقص س بي,على ا كيف نستطيع,كتابتها ناقص س بي على,4 تصبح تساوي الى طبعا هذه ناقص س نحاول,تفكيكها مثلا ناقص س نكتبها ناقص 8 بي,زائد,بي نلاحظ جيدا ناقص س بي هي كم هي ناقص 8,زائد ح ناقص س هي ماذا هي ناقص 8 زائد واح,تعطيني ناقص س اذا نستطيع تعويض ناقص س بي,ب ناقص ث بي زائد بي على,عه اذا تصبح ناقص 8 بي على 4 هي ناقص اذا,تصبح ناقص 8 بي على 4 زائد بي على اربعه,وناقص ثمانيه بي على اربعه ثمانيه تقسيم,اربعه تعطينا ناقص اثنين,بي زائد بي على,اربعه اذا هذه الزاويه هي ماذا هي بي على,اربعه وننقص اثنين بي ونضف ناقص اثنين بي,يعني بي على اربعه اذا اين توجد بي على,اربعه طبعا بي على اربعه هي هذه هي هذه,اذا ب على 4 وننقص,ننقص ا بي اذا ننقص 2ي يعني دوره كامله,بهذه الجهه لان هذه الجهه هو الجهه,الموجبه عندما نقول اين بي هذ على ا عندما,نقول ا بي طبعا نضور بهذه الاتجاه وعندما,نقول ناقص ا ندور بهذا الاتجاه ولكن نفس,الشي نعود الى نفس النقطه نلاحظ هذه ب على,ا اذا ناقص ا بي نقوم بدوره كامله في,الاتجاه,السالب اذا تعود الى نفس النقطه ي على ا,هي نفسها على ار اذا ناقص س على ا تكون,هنا اذا هذه هي نفسها طبعا النقطه هذه هي,نفسها نكتبها هنا ناقص سب تي على 4 موجوده,مع بي على,4 الانقص 13 بي على 4 اذا ناقص 13,بي ناقص 13 بي كيف نستطيع,كتابتها اذا ناقص 13 بي على,4 هي نفسها نستطيع ان نكتبها ناقص 12 بي,ناقص,ارب ناقص 12 ناقص,نا 13 اذا تصبح نستطيع تعويض ناقص 13,بناقص 12 ناقصي اذا تصبح تساوي الى ناقص,12 على 4 ناقص بي على,4 اذا وتساوي الى ناقص 12 هي كم ناق 12,على 4 هي ناقص,ي ناقصي على 4 اذا هذه تساوي الى كم اذا,13 على 4 تساوي ناقص 3 بي كذلك نستطيع ان,نكتبها ناقص دائما نحاول اظهار اين بي هي,ناقص ا بي ناقص بي ناقص بي على,عه اذا هذه ناقص 13 باين توجد اذا ناخذ,ناقص بي على ارب الزاويه ناقص بي على عه,ثم ننقص منها ناقص اين بي ثم ناقص بي ا,قلنا بان ناقص 13 في على 4 وجدناها تساوي,الى ناقص بي على 4 وننقص ناقص اين بي ثم,ناقص بي اذا اين توجد بي على ا بي على ا,موجوده هنا اذا ناقص بي على ا طبعا في,الاتجاه السالب اذا كانت هذه بي على ناقص,بي على ا هي هذه اذا هذه تمثل لي هنا ناقص,بي على ا اذا ناقص بي على ا وننقص اين بي,نقص ا بي يعني دوره كامله اذا نعود عندما,نضيف اين بي او ننقص اين بي نعود دائما,الى نفس النقطه لاننا نقوم بدوره كامله,اذا ناقص بي على ارب موجوده هنا ثم ننقص,اين بي نعود الى نفس النقطه ثم ننقص بي,ننقص بي هي زاويه قائمه اذا تصبح النقطه,هنا مع 3 بي على ا اذا ناقص 13 بي على ا,موجوده هنا ناقص 13 بي على 4 والان مع,الزوايا هذه 11 في على 3 133 في على 3,وناقص 16 في على 3 نحاول تعيينهم في دائره,واحده اذا اولا في على 3ه كم في على 3 هي,180 على 3 تعطينا 60 درجه اذا نحاول ان,نعين هنا 60 بالمنقله 60 درجه اذا عينا,هنا طبعا 60 درجه اذا هذه بي على ثلاه اذا,نحن عندنا 11 بي على 3 اذا 11 بي على كيف,نستطيع,كتابتها 11 بي على 3 هي كم هي هي 12 بي 11,بي هي شحال 12 بي ناقص بي على,ثه 11 بي عوضها ب 12 ناقص بي 12 بي ناقص,بي يحتاج بي اذا وتصبح تساوي الى 12 بي,على ث ناقص بي على 3ه و 12 بي على 3 هي كم,هي 4,بي ناقص بي على ثلاه اذا نعين ناقص بي على,ثلاه ونضيف لها ارعه بي يعني دورتين اذا,ناقص بي على ثلاه اين تكون اذا كانت هذه,هي بي على ثلاه اذا اين توجد ناقص بي على,3ه طبعا هذا هو الاتجاه الموجب في الدائره,وهذا هو الاتجاه السالب اذا اذا كانت هذه,ي على ثلاه اذا ناقص على تكون في الاتجاه,المعاكس يعني طبعا,هنا بالتقليل طبعا تكون,هنا ا اذا كانت بي على ثلاثه هي هذه اذا,ناقص بي على ثلاه تكون هنا اذا هذه تمثل,لي ناقص في على,ثلاه اذا ناقص في على ثلاه واضيف لها,دورتين اذا اضيف لها الدوره الاول طبعا في,زائد عه بي يعني زائد ا بي ثم,اذا هذ ناقص على اذا اضف لها ايني نعود,الى نفس النقطه واضف لها ايني نعود الى,نفس النقطه اذا 11 بي على تكون هنا ايضا,موجوده مع ناقص بي على اذا هنا عندنا 11,بي 11 بي على 3 ايضا موجوده في هذه النقطه,مع ناقصي,على ثم الان 133 بي,30 بي على 3 اذا 133 بي هي ماذا هي,132 بي زائد,بي 132 وزائد واح تعطينا,133 132 تقسيم 3 تعطينا 44,بي زائد بي على 3 اذا,موضع هذه الزاويه,133 على 3 هي ب على 3 ونضيف لها 44 بي,يعني 22 دوره 22 دوره اذا وتعود الى نفس,النقطه هذه على 3 اذا اضيف لها,22 كلما اضفت لها دوره اعود الى نفس,النقطه كلما اضفت لها دوره اعود الى نفس,النقطه اذا بي على 3 ونضف لها 22 دوره,طبعا سنعود الى نفس النقطه اذا هذه تمثل,لي كذلك,133,بي على 3 اذا نفسها مع بي على 3 بالنسبه,الى ناقص 16 على 3 ناقص 16 كذلك كيف,نستطيع كتابتها هي ناقص 15 بي,ناصي ناقص 15 ناقص بي تعطيني ناقص 16 بي,3,ناقص 15 بي على 3 تعطينا كم تعطينا 15,تقسيم 3 5 اذا تصبح ناقص خ,تي ناقص بي على,3 طب ناقص 15 على 3 ناقص بي على 3 15 على,3 هي ناقص خ ناقص على اذا ناقص على وننقص,منها,خي او نكتبها هنا مثلا تصبح تساوي الى,ناقص خ ت هي ناقص اين,تي او ناقص عه,تي ناقص,تي ناقص خي هي ناقص 4ي ناقصي ناقص بي,على اذا هي قياس هذه او موضع هذه الزاويه,في الدائره هو ناقص على وننقص منها دورتين,ثم ننقص ب اذا ننتبه جيدا هذه هي ناقص,هذه ناقص على 3ه اذا ننقص طبعا ننقص ندور,بهذا الشكل الاتجاه,السالب لو كان لو اضفنا لو قلنا زائد ندور,بهذا الشكل وعندما نقول ناقص اذا ننقص اذا,ننقص بهذا الشكل اذا عندي ناقص بي على,ثلاه وناقص دورتين ناقص ا بي يعني ناقص,الدوره الاولى نعود الى نفس النقطه ثم,ناقص الدوره الثانيه نعود الى نفس النقطه,ثم ننقص ب,هنا اعيد ناقص بي على ثلاه ثم انقص منها,دوره كامله ناقص ا بي ناقص ا بي طبعا ناقص,ا بي هي ناقص ا بي ناقص ا بي نعود الى نفس,النقطه ثم ناقص بي اذا ناقص بي تصبح هنا,اذا ناقص 16 على موجوده هنا هذه ناقص بي,على ثلاه بقيت لنا القيمه الاخيره وهي,صوره ناقص,2387 ب على 6 طبعا هذا العدد بما انه عدد,كبير اذا نقوم بقسمته على 6 ماذا نجد اذا,نجد,طبعا,2387 هي يا ماذا نجد طبعا بالقسمه نجد,3000 و900,47 في 6 زائد 5 الباقي هو,خ اذا هذا العدد هو طبعا,3947 في 6 ز 5 الان نعوض طبعا هما عندنا,ناقص هنا اذا,23,1687 بي على 6 هي ناقص ا كل هذا العدد,3947 في,6 زائد 5 الكل في بي طبعا على,6 اذا يساوي ماذا ا تصبح ناقص هذا العدد,في 6ي على 6 اذا ناقص,3947 في 6 طبعا فيي,الكل على,6 ناقص طبعا ناقص 5 بي على,6 ناقص خ على,6 اذا نختزل السته مع السته نجد هنا اذا,3947 بي ناقص خ على,6 ثم هذا العدد نحاول ان نكتبه وكيف طبعا,هذا يصبح ناقص,3946 بي ناقص بي طبعا هذا ناقص هذا العدد,ناقص بي يعطينا هذا يعطينا هذا العدد اذا,ناقص خم على,6ه,ثم طبعا هذا عدد يعتبر عدد زوجي دائما,عندما يكون عندنا هنا عدد زوجي طبعا هذا,يمثل عده دورات,يعني نعود لو اضفنا هذا نعود الى نفس,النقطه اذا لذلك لا يحتسب اذا تبقى فقط,ناقص في ناقص خ على س اذا ناقص خ على س,نحاول ان نعين في الدائره ثم ننقص منها,لنجد هذه صوره هذه الزاويه او هذه القيمه,اذا قلنا ناقص 5ي على 6 اين توجد اذا هنا,رسمنا دائره,ومتنا هنا هذه على س التي هي طبعا 30 درجه,هذه على 6 هذه 2 على س 3 على 6 4 على 6 5,على 6 اذا 5 على 6 موجوده هنا اذا ناقص 5,على س اين توجد اكيد تكون هنا ا اذا كانت,على س هي هذ ناقص 5 على س اذا هذ 5 على,س,حسبناها يعني 1 ا 3 4 5 هذ على س قسمنا بي,هذهي قسمها على 6 اذا هذه واح ا 3 4 5 اذا,هذ 5 على س اذا كانت هذه 5 على س في,الاتجاه الموجب اذا ناقص 5 على س تكون من,هنا ا هي,هذه اذا ناقص خ على س هي هذ ناقص خ بي على,س اذا اذا كانت ناقص 5 بي على 6 نضيف لها,طبعا هذا العدد الزوجي من الدورات طبعا,نستطيع ان نحسب كل هذا العدد طبعا كاننا,اضفنا هنا كاننا اضف او انقص ا بي اذا,دائما نعود الى نفس النقطه اذا ثم هذا,العدد وننقص منه بي اذا طبعا الناقص نضور,بهذا الشكل في الزائد نضور بهذا الشكل وفي,الناقص نضور بهذا الشكل اذا,ناقص خ على س وانقص منها بي التي هي هذه,طبعا من هذه انطلق وانقص بي اذا عدنا الى,بي على 6 اذا,صوره هذا العدد كله هو طبعا موجود مع بي,على 6 اذا ناقص,236 و87 بي على 6 هي موضعها مع بي على 6,اذا هنا نكتب هذا,العدد,67 بي على 6 هي موضعها مع بي على 6 موضعها,هنا
حل التمرين رقم 53 ص 46 في الرياضيات للسنة الأولى ثانوي علمي

🎥 هل تريد شرحاً مفصلاً بالفيديو؟ شاهد الحل كاملاً الآن!

عن الكاتب

عباس صلاح الدين

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

درسني للتعليم | drisni edu