بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام,على اشرف المرسلين اعزائي الطلبه مع حل,التمرين رقم 61 صفحه,276 طبعا قبل ان نبدا حل التمرين لمن,يشاهد القناه لاول مره ارجو منكم الاشتراك,في القناه وتفعيل الجرس طبعا ليصلكم كل,جديد وكي تدعمونا اذا عندنا ا بي سي دي,متوازي اضلاع اتح نظير ا بالنسبه الى دي,وان منتصف سي دي اذا السؤال الاول الف,لماذا يمكن اعتبار ب س بي معلما للمستوي,اذا طبعا رسمنا هنا متوازي اضلاع ا سي دي,ا سي دي اذا اعطيت لنا ام هي منتصف سي دي,عندنا ام هنا ثم قيل لنا ان ا فتحه هي,نظيره ا بالنسبه الى دي اذا اين توجد ان,فتحه اذا ام فتحه اكيد فتحه,عفوا هي نظيره بالنسبه الى,دي,اذا عندما نقول نقطتان,متناظرتان اذا بالنسبه الى النقطه دي يعني,ان المسافه هنا بين ا ودي ودي و فتحه,متساويتان هذه ا فتحه هذه متساويه مع هذه,اذا طبعا قيل لنا لماذا نعتبر دي دي سي دي,ا و معلم يساوي نحن تعودنا في طبعا في في,الدرس تعودنا على معلم متعامد متجانس مثل,هذا او اي جي اشعته الاساسيه هي اي وجي,طبعا هذا معلم متعامد متجانس,طبعا هذا المثال الثاني هذا بمعنى من طبعا,هذا غير متعامد ولكنه متجانس لان اي تساوي,جي اذا قيل لنا لماذا نعتبر بي بي سي دي,مع من للمستوي لو انتبهنا جيدا هنا,ي اذا يعتبر هنا المبدا وا شعته الاساسيه,ممكن ان نعتبرها ب س,وبي هذا ممكن ان نعتبره معلما ل رسمنا,المعلم,هكذا طبعا فقط انه ليس متعامد وليس,متجانس,اذا هذا معلم للمستوي اشعته الاساسيه,هي ب,س تعتبر موجوده في محور,الفواصل وباي موجوده في محور,التراتيب يعني بدل اي بدل اي بدل اي هنا,عندنا ب س وبدل جي,عندنا ومبداه هو والنقطه ب بدل او عندنا,النقطه ب اذا هذا كذلك يعتبر معلما ولكنه,طبعا ليس متعامد وليس متجانس لان لا,تساوي اذا بالنسبه لهذا المعلم,اذا طبعا احداثي النقطه س مثلا هنا هي,مثلا واح صفر و هي الصفر واحد اذا هذا,بالنسبه للسؤال,الاول اذا,دي سي دي,ا مبداه هو,معلم غير متعامد وغير متجانس طبعا هو معلم,للمستوي غير,متعامد وغير,متجانس اشعته,الاساسيه,هي بي سي,وبي طبعا حيث بي سي موجود على محور,الفواصل وبي على محور التراتيب,ومبداه هو,ب هذا بالنسبه للسؤال,الاول با قيل لنا عين احداثيات اذا با,تعيين احداثيات كل من النقط اذا,تعيين,[موسيقى],احداثيات,النقط ا ي سي,ي ان وا فتحه في هذا,المعلم طبعا في هذا المعلم يعني في المعلم,دي س ا اذا في,ي دي سي دي,ا اذا ننتبه جيدا الى,المعلم نبدا بالنقطه ا اذا هذه النقطه ا,ما هي احداثيات هذه النقطه في هذا المعن,طبعا اكيد بما ان هذا هي الاشعه الاساسيه,ل,يعني هذه تعتبر هذه هنا واحد اذا طبعا,موجوده اذا على محور التراتيب اذا فاصلت,هي صفر ا فاصلت هي صفر لانها موجوده على,محور الترتيب وترتيبها هو واحد اذا,ا النقطه,ا قلنا فاصلت هي صفر,وترتيبها,واحد النقطه ب الان طبعا النقطه ب هي,المبدا مبدا المعنى بما ان ب هي مبدا,المعنى يعني احداثياتها هي صفر صفر اذا,ب,هي صفر صفر طبعا لانه,المبدا طبعا لانه المبدا بالنسبه لهذا,المعنى الان سي احداثيات سي اذا احداثيات,سي اذا هذه تعتبر واحد بالنسبه للمعلم اذا,وموجوده على محور الفواصل اذا فاصلت واحد,وترتيبها صفر ترتيبها صفر لماذا لانها,موجوده على محور الفواصل,اذا سي احداثياتها هي واحد صفر اذا,سي واحد صفر الان,دي اذا النقطه دي موجوده هنا اذا بالنسبه,للمعلوم اذا بالاسقاط على محور الفواصل,تعطينا واحد وبال الاسقاط على محور,التراتيب تعطينا واحد اذا احداثيه النقطه,دي هي واحد واحد ا,دي هي واحد واحد,ثمي سدي الان النقطه ام اذا النقطه ام اذا,بالاسقاط على هذه النقطه ام بالاسقاط على,محور الفواصل تعطينا واحد اذا فصلتها واحد,وترتيبها ترتيب هو ماذا اذا بالاسقاط هنا,على محور,التراتيب اذا تعطينا ماذا بما ان هذا طبعا,متوازي اضلاع اذا كانت ام هذه هي منتصف,اذا هنا عندنا كذلك المنتصف اذا بالنسبه,للمعل هذه واحد اذا هذه تعتبر كم تعتبر,واحد على,ا تعتبر,نصف اذا ما هي احداثيات ام قلنا فاصلت هي,واحد وترتيبها هو واحد على اث اذا ام نكتب,اذا,ام واحد فصلتها واحد وترتيبها واحد على ا,الان بالنسبه الى ا فتحه احداثيه ا فتحه,اذا بالاسقاط على,محور ال طبعا,هنا كنت رسمت هذا ولكن لو انتبهنا هنا اذا,هذه تعتبر واحد اذا لو رسمنا المستقيم,هنا اذا سيعطينا اثنان اذا بالاسقاط على,محور الفواصل ا فتحه تعطينا,اثنان طبعا هذا كذلك يعتبر يعتبر متوازي,الاضلاع اذا يعطينا,اثنان باسقاط على محور الفواصل يعطينا,اثنان وبالاس قط على محور التراتيب يعطينا,واحد,اذا ا,فتحه اثنان,واحد طبعا هنا اظن انها واضحه لماذا لان,هذا متوازي الاضلاع وهذه اف ا فتحه نظيره,ا اذا عندنا هذ متساويان اذا لو رسمنا هنا,المستقيم لو اسقطنا هنا ا فتحه على محور,الفواصل على بي سي طبعا سنجد متوازي اضلاع,اخر هنا اذا و تصبح النقطه هنا الموجوده,هنا اذا نظيره كذلك نظيره ب بالنسبه الى,سي اذا هذه وهذه متساويتان اذا كان هذا,واحد فهذا اثنان اذا قلنا ا فتحه ثني,واحد ثم السؤال ج قيل بين باستعمال,الاحداثيات المحصل عليها ان النقطه ام هي,منتصف ي فتحه اذا,ج البرهان,ان,ان هي,منتصف ب ا,فتحه اذا لو رسمنا هنا ا,فتحه,ا فتحه نجدها,فعلا اذا عندنا هنا ب ا,فتحه اذا نلاحظ فعلا طبعا ظاهريا يبدو ان,النقطه ام فعلا هي منتصف ب ا فتحه اذا,استعمال الاحداثيات اذا عندنا النقطه كي,نجد احداثيه المت منصف منتصف المنتصف الذي,هو ان كي نجد احداثيات المنتصف احداثيات,ان طبعا احداثي بي زائد احداثيه ا فتحه,تقسيم اثنان اذا اكس,ام اذا اكس ام تصبح ماذا تصبح اكس بي زائد,اكس ا فتحه على,اثنان اذا نعود الى النقط النقطه دي,النقطه دي هي صفر صفر والنقطه ا فتحه قلنا,اثنان واحد اذا اكس دي هي,صفر,زائد اكس ا فتحه هي,اثنان على اثن اذا هو اثان على اان تعطينا,واحد وا,ان اذا هي ا دي زائد ا ا فتحه على اثنان,اذا ا دي دي طبعا هو,صفر ا ا فتحه هي,واحد على ا طبعا صفر زائد د هي ح اذا ح,على ا اذا وجدنا ان,ان احداثها فعلا هي واحد واحد على ا كما,وجدناها,هنا هي واحد واحد على ا تاكدنا ان فعلا ان,هي منتصف ا فتحه اذا,ومن,ان النقطه,فعلا,منتصف دي,ا
🎥 هل تريد شرحاً مفصلاً بالفيديو؟ شاهد الحل كاملاً الآن!