تحضير نص وصف النخل لأبو نواس للسنة الثانية ثانوي :
أتعرف على صاحب النص : هو أبو علي بن هاني المعروف بأبي نواس ولد بالأهوار فس بلاد فارس سنة 145 ه نشأ في البصرة فتعلم من علمائها اللغة و النحو و الأدب إشتهر بشعر المجون و اللهو و عرف بشعر الخمريات كما عرف عنه تعصبه و ميله إلى أصله الفارسي توفي سنة 199 ه له ديوان شعري في مختلف الأغراض المشهورة .
أثري رصيدي اللغوي :
- شجاني = اخبرني
- مقفرة = خالية
- الطنب = حبل الخيمة
أكتشف معطيات النص : إستهل الشاعر قصيدته بنفي و إستفهام يظل على رفضه من كل ماهو جديد وماهو قديم و من ذلك الوقوف على الأطلال
- من مظاهر حياة البدو ( الصحراء الخالية المليئة بالحياونات المفترسة ، الترحال و العيش في الخيم .
- تربية بعض الحيوانات الأليفة للنفع و الأنس .
- يرى الشاعر أن الأشياء الجديرة بالوصف هي القصور الرياضية و الطيور وكل ماهو جميل في الطبيعة .
أناقش معطيات النص : ظهر الصراع بين كل ماهو جديد و ما هو قديم بين الحياة و هاذا يعود إلى الإحتكاك بالحضارات الأخرى و تأثر الشعراء بانزعة العقلية .
- من مظاهر التجديد التي دعت أبو نواس إلى ترك القديم هي جذوره الفارسية و إحتكاكه بالحضارات المجاورة .
- دعى الشاعر إلى الصدق الفني من خلال البيت الأخير وجعل نفسه قدوة لذلك .
أحدد بناء النص : نمط النص حجاجي من بين مؤشراته إستعمال الأدلة و البراهين ( التحبيب كل ماهو جديد ونفي كل ماهو قديم ) .
مخاطبة العقل لا العاطفة ، إستعمال النفي و التوكيد ، قلة المجاز ( الصور البيانية و المحسنات البديعية ) .

أتفحص مظاهر الإتساق و الإنسجام :
كرر الشاعر ادوات النفي خاصة في الأبيات الأولى من أجل التأكيد على ترك القديم و التمسك بكب ماهو جديد .
- تنقسم القصيدة إلى فكرتين أساسيتين هما :
من 1 إلى 7 رفض الشاعر لكل ماهو قديم و السخرية منه .
من 8 إلى 14 الدعوة إلى تبني كل ماهو جديد ووصف الطبيعة الحضارية .
جائت أفكار القصيدة منسجمة فيما بينها مكملة لبعضها البعض ساهم في الإتسجام أدوات النفي حروف العطف و الجر .
اسلوب القصيدة خبري و هو الأنسب للتقرير و تأكيد و رفض القديم و تبني الجديد .
أجمل القول في تقدير النص : تأثرت الحياة العباسية بالثقافات العربية فأصبح هناك صراع بين كل ماهو قديم و كل ماهو جديد في الحياة المادية إلى أن الدعوة لنبذ القديم كليا هي دعوة سلبية لأن الموروث العربي زاخر بالإيجابيات و مجد كل أمة يبنى بتاريخها إنما الذي أوجد هاذا النزاع بين القديم و الجديد عي الشعوبية و العصبية .
أثري رصيدي اللغوي :
- شجاني = اخبرني
- مقفرة = خالية
- الطنب = حبل الخيمة
أكتشف معطيات النص : إستهل الشاعر قصيدته بنفي و إستفهام يظل على رفضه من كل ماهو جديد وماهو قديم و من ذلك الوقوف على الأطلال
- من مظاهر حياة البدو ( الصحراء الخالية المليئة بالحياونات المفترسة ، الترحال و العيش في الخيم .
- تربية بعض الحيوانات الأليفة للنفع و الأنس .
- يرى الشاعر أن الأشياء الجديرة بالوصف هي القصور الرياضية و الطيور وكل ماهو جميل في الطبيعة .
أناقش معطيات النص : ظهر الصراع بين كل ماهو جديد و ما هو قديم بين الحياة و هاذا يعود إلى الإحتكاك بالحضارات الأخرى و تأثر الشعراء بانزعة العقلية .
- من مظاهر التجديد التي دعت أبو نواس إلى ترك القديم هي جذوره الفارسية و إحتكاكه بالحضارات المجاورة .
- دعى الشاعر إلى الصدق الفني من خلال البيت الأخير وجعل نفسه قدوة لذلك .
أحدد بناء النص : نمط النص حجاجي من بين مؤشراته إستعمال الأدلة و البراهين ( التحبيب كل ماهو جديد ونفي كل ماهو قديم ) .
مخاطبة العقل لا العاطفة ، إستعمال النفي و التوكيد ، قلة المجاز ( الصور البيانية و المحسنات البديعية ) .

أتفحص مظاهر الإتساق و الإنسجام :
كرر الشاعر ادوات النفي خاصة في الأبيات الأولى من أجل التأكيد على ترك القديم و التمسك بكب ماهو جديد .
- تنقسم القصيدة إلى فكرتين أساسيتين هما :
من 1 إلى 7 رفض الشاعر لكل ماهو قديم و السخرية منه .
من 8 إلى 14 الدعوة إلى تبني كل ماهو جديد ووصف الطبيعة الحضارية .
جائت أفكار القصيدة منسجمة فيما بينها مكملة لبعضها البعض ساهم في الإتسجام أدوات النفي حروف العطف و الجر .
اسلوب القصيدة خبري و هو الأنسب للتقرير و تأكيد و رفض القديم و تبني الجديد .
أجمل القول في تقدير النص : تأثرت الحياة العباسية بالثقافات العربية فأصبح هناك صراع بين كل ماهو قديم و كل ماهو جديد في الحياة المادية إلى أن الدعوة لنبذ القديم كليا هي دعوة سلبية لأن الموروث العربي زاخر بالإيجابيات و مجد كل أمة يبنى بتاريخها إنما الذي أوجد هاذا النزاع بين القديم و الجديد عي الشعوبية و العصبية .