تحضير نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء للنابغة الجعدي اولى ثانوي علمي
تحضير نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء للنابغة الجعدي اولى ثانوي علمي
تحضير نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء للنابغة الجعدي اولى ثانوي علمي
المادة: لغة عربية وأدابها
الـنشاط: النص الادبي
المستوى: السنة الأولى
الشعبة: آدبية
المدة الزمنية: 4 ساعـــات
الـنشاط: النص الادبي
الهدف العام:تأثير الشعراء بأساليب القرآن
الهدف الخاص :مظاهر تأثير الاسلام في الشعر والشعراء
تحضير نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء للنابغة الجعدي اولى ثانوي علمي |
أثري رصيدي اللغوي:
المؤلج: من ولج بالشئ في غيره, لخل فيه
الدعم: من دعم ـ اسنده بشئ
السماء: نفس الروح
عصمة: من عصم أي لجأ
التعرف على صاحب النص :هو حبان بن قيس بن عبدالله شاعر مخضرم لقب بالنابغة لانه سكت عن الشعر مدة ثلاثين سنة ثم عاد اليه فنبغ فيه .
وقد هجر عبادة الاوثان وشرب الخمر في الجاهلية فكان من الحنفاء وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فاسلم وانشده قصيدة فدعا له النبي (لا يفضض الله فاك ) فعمر مدة منه وثمانين سنة ولم يسقط له ضرس واحد .
اكتشاف معطيات النص:- الظالم لنفسه هو الذي لا يحمد الله تعالى على نعمه.
- ايات الله في الكون كثيرة لا حصر لها ومن ماورد منها في هذه القصيدة :
- ظاهرة تعاقب الليل والنهار .
- خلق الارض ورفع السماء بغير عمد .
- قدرة الله تعالى في خلق الانسان.
- يقسم الشاعر في البيت التاسع ان الله سوف يبعث الخلق جميعا و يحشرهم في يوم لا ريب فيه وقسمه يدل على ايمانه الراسخ والعميق بيوم البعث والنشور.
مناقشة معطيات النص :-تعكس هذه القصيدة ايمان الشاعر العميق والراسخ بالعقيدة الاسلامية ويظهر ذلك من خلال ايمانه بقدرة الله تعالى على التصرف في مظاهر الكون .
- اكثر الشاعر من توظيف صيغة اسم الفاعل كلما تعلق الامر باسم من اسماء الله الحسنى او قدرة من قدراته العظمى فاسم الفاعل يدل على حدث متجدد لصاحبه.
- صيغة (لابد ) هي صيغة منفية تفيد التوكيد وتقوية الحكم واستعمل الشاعر هذا الاسلوب مع القسم .
- نمط النص حجاجي بدليل اعتماد الشاعر على تقديم الادلة والبراهين على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .
وقد هجر عبادة الاوثان وشرب الخمر في الجاهلية فكان من الحنفاء وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فاسلم وانشده قصيدة فدعا له النبي (لا يفضض الله فاك ) فعمر مدة منه وثمانين سنة ولم يسقط له ضرس واحد .
اكتشاف معطيات النص:- الظالم لنفسه هو الذي لا يحمد الله تعالى على نعمه.
- ايات الله في الكون كثيرة لا حصر لها ومن ماورد منها في هذه القصيدة :
- ظاهرة تعاقب الليل والنهار .
- خلق الارض ورفع السماء بغير عمد .
- قدرة الله تعالى في خلق الانسان.
- يقسم الشاعر في البيت التاسع ان الله سوف يبعث الخلق جميعا و يحشرهم في يوم لا ريب فيه وقسمه يدل على ايمانه الراسخ والعميق بيوم البعث والنشور.
- اكثر الشاعر من توظيف صيغة اسم الفاعل كلما تعلق الامر باسم من اسماء الله الحسنى او قدرة من قدراته العظمى فاسم الفاعل يدل على حدث متجدد لصاحبه.
- صيغة (لابد ) هي صيغة منفية تفيد التوكيد وتقوية الحكم واستعمل الشاعر هذا الاسلوب مع القسم .
- نمط النص حجاجي بدليل اعتماد الشاعر على تقديم الادلة والبراهين على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .
احدد بناء النصاكثر الشاعر من توظيف صيغة اسم الفاعل كلما تعلق الامر باسم من اسماء الله الحسنى او قدرة من قدراته العظمى فاسم الفاعل يدل على حدث متجدد لصاحبه.
صيغة (لابد ) هي صيغة منفية تفيد التوكيد وتقوية الحكم واستعمل الشاعر هذا الاسلوب مع القسم
وظف الشاعر النفي والاستثناء في البيت الأخير يستعمل هذا الأسلوب*
في حصر المعاني والألفاظ .
نمط النص
حجاجي بدليل اعتماد الشاعر على تقديم الادلة والبراهين على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .
نمط سردي لأنه في مقام سرد حقائق علمية مدعومة بنصائح مقدمة .
_قدر الضمير المستتير في الأفعال الواردة في البيت 9_ هو _ الإسم الذي يعود عليه *_ يعود على الله عز وجل*
الأثر المعنوي الناتج عن إنتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثتة المخاطبين
هو ضرورة التمعن في خلق الله أي في الحقائق بغية تقديم نصائح للناس عن طريق الخطاب
الرابط الذي وظفه الشاعر في تعداد مراحل تشكل الخلق (ثم) وهو حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.
مدلول لفظة (شتى) اي المفرق والمشتت تدل على قدرة الله تعالى الفائقة في تباين واختلاف وتفريق الاشياء والاشكال والاخلاق رغم عدد البشر اللامتناهي.*
تفحص الاتساق والانسجام :- الرابط الذي وظفه الشاعر في تعداد مراحل تشكل الخلق (ثم) وهو حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.
- مدلول لفظة (شتى) اي المفرق والمشتت تدل على قدرة الله تعالى الفائقة في تباين واختلاف وتفريق الاشياء والاشكال والاخلاق رغم عدد البشر اللامتناهي.
مجمل القول في تقدير النص :- تتناول هذه القصيدة جانبا من دلائل قدرة الله تعالى في هذا الكون وتعكس في الوقت نقسه شخصية الشاعر المتشبعة بتعاليم العقيدة الاسلامية
صيغة (لابد ) هي صيغة منفية تفيد التوكيد وتقوية الحكم واستعمل الشاعر هذا الاسلوب مع القسم
وظف الشاعر النفي والاستثناء في البيت الأخير يستعمل هذا الأسلوب*
في حصر المعاني والألفاظ .
نمط النص
حجاجي بدليل اعتماد الشاعر على تقديم الادلة والبراهين على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .
نمط سردي لأنه في مقام سرد حقائق علمية مدعومة بنصائح مقدمة .
_قدر الضمير المستتير في الأفعال الواردة في البيت 9_ هو _ الإسم الذي يعود عليه *_ يعود على الله عز وجل*
الأثر المعنوي الناتج عن إنتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثتة المخاطبين
هو ضرورة التمعن في خلق الله أي في الحقائق بغية تقديم نصائح للناس عن طريق الخطاب
الرابط الذي وظفه الشاعر في تعداد مراحل تشكل الخلق (ثم) وهو حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.
مدلول لفظة (شتى) اي المفرق والمشتت تدل على قدرة الله تعالى الفائقة في تباين واختلاف وتفريق الاشياء والاشكال والاخلاق رغم عدد البشر اللامتناهي.*
تفحص الاتساق والانسجام :- الرابط الذي وظفه الشاعر في تعداد مراحل تشكل الخلق (ثم) وهو حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.
- مدلول لفظة (شتى) اي المفرق والمشتت تدل على قدرة الله تعالى الفائقة في تباين واختلاف وتفريق الاشياء والاشكال والاخلاق رغم عدد البشر اللامتناهي.
مجمل القول في تقدير النص :- تتناول هذه القصيدة جانبا من دلائل قدرة الله تعالى في هذا الكون وتعكس في الوقت نقسه شخصية الشاعر المتشبعة بتعاليم العقيدة الاسلامية