-->
درسني للتعليم | drisni edu درسني للتعليم | drisni edu
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

  1. thank you verry much

    ردحذف
  2. عاجل لقد ربحت هاتف ايفون الاخير iPhone Xs Max و2 من:) اصدقائي ربحو لتربح هاتف انت ايضا اكتب في🔍 جوجل Rob7ak وادخل للموقع الاول الموقع له مصدقية ✅من جوجل ونسبة الربح كبيرة أانا حبيت افيدكم اكتبو في جوجل Rob7ak وادخلو اول موقع 🔥 الهاتف يصلك مجانا حتى المنزل

    ردحذف

تحضير نص الحديقة للسنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية + ملخص

درسنا  حول الحديقة كلنا نعلم سحر وجمال الحديقة وتأثيرها على حياتنا بصفة دائمة اضافة الى كونها احد مصادر عيشنا كل هذا  في تحضير درس الحديقة



النشاط : قراءة مشروحة ودراسة نص 
الموضوع : درس الحديقة 
garden-preparation-text-fourth-year-average
تحضير نص الحديقة للسنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية + ملخص

تعريف الكاتب:

أحمد حسن الزيات2/4/1889..12/5/1968 نشافي أسرة متوسطة تعمل بالزراعة 

حفظ القرآن وأجاد القراءات السبع انتقل إلى الأزهر ثم فرنسا حيث تال الليسانس
في الحقوق 1925 عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة ودمشق أستاذ بدار المعلم 
ببغداد اشتغل بالصحافة وأسس مجلة الرسالة.
من مؤلفاته: تاريخ الأدب العربي/ في أصول الأدب / وحي الرسالة /دفاع عت البلاغة 
من أعماله المترجمة: آلام فرتر / رواية رفائيل للأديب الفرنسي لامارتين



الفكرة العامة لنص الحديقة :
جمال الحديقة يأسرالكاتب ويأخذه في رحلة مجانية الى عالم السحر والخيال 

الفكرة العامة البديلة لنص الحديقة:
جمال الحديقة يأخذ الكاتب في رحلة سياحيةيتمتع من خلالها بمناظرها الخلابة والفاتنة

الافكار الاساسية لنص الحديقة :
تعلق الكاتب بالحديقة وحرصه على ملازمتها
الجولة التي كان يقوم بها الكاتب ووقوفه على شرفة الحديقة من اجل ملئ عينيه بجمالها ورئتيه بهوائها النقي 

الافكار الاساسية2 :ـ الفكرة الأولى: حرص الكاتب على زيارة الحديقة 
ـ الفكرة الثانية : وصف الكاتب لجمال الحديقة
ـ الفكرة الثالثة : الكاتب يصور مشاهد تمتعه

المغزى العام لنص الحديقة :
الحدائق الساحرة ذات التأنق الأخاذ جنة على الأرض تسحر مناظرها وتدل على عظمة خالقها

البناء الفني درس الحديقة :
نوع النص : جاء النص في قالب نثري غرضه ابراز الكاتب جمال الطبيعة 
طبيعة النص : ادبية اعتمد الكاتب على الاسلوب الادبي واعتمد على الخيال في وصف الحديقة وجمالها فهو لم يصور الحديقة كما هي في الواقع بل اطلق بالعنان الخيالي في تصويرها لكي يعطي للنص جمالا وروعة والاسلوب قوة ومتانة 
خصائص الاسلوب الادبي :
من الخصائص التي يتحلى بها الاسلوب الادبي نذكر : 
استعمال التعابير المجازية ( الصور البيانية )
استعمال الايقاع الموسيقي ( المحسنات البديعية )
الغرض من ذلك : 
تقوية الاسلوب , اعطاء النص جمالية 
نمط النص : اعتمد الكاتب على النمط الوصفي لانه الانسب في وصف هذه الحديقة 
البيان والبديع : 
البيان : اعتمد الكاتب على الخيال في نصه ووظف جملة من الصور البيانية نذكر منها : 
الاستعارة المكنية في قوله كان ألذ ما اتذوقه من جمال مدينتي وقفة في حديقتها 
البديع : وظف الكاتب مجموعة من المحسنات البديعية مثل الطباق والجناس الناقص 
هنا نتهي من درس الحديقة 

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

درسني للتعليم | drisni edu