-->
درسني للتعليم | drisni edu درسني للتعليم | drisni edu
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تحضير نص خصائص شعر الطبيعة للسنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية + ملخص

تحضير نص خصائص شعر الطبيعة للسنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية + ملخص
تحضير نص خصائص شعر الطبيعة للسنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية + ملخص
تحضير نص خصائص شعر الطبيعة للسنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية + ملخص
Characteristics-Nature-Poetry-preparation-text-second-Secondary-Arabic-language-science
Characteristics-Nature-Poetry-preparation-text-second-Secondary-Arabic-language-science
تحضير نص خصائص شعر الطبيعة للسنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية + ملخص

أتعرف على صاحب النص - من تعرف من شعراء الأندلس ؟ من هو ابن خفاجة ؟

هو ابو إسحاق إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة ولد سنة 450ه/1058م  ببلدة شقر الأندلسية وفي هذه البيئة الطبيعية الجميلة عاش حياة مترفة ينعم فيها بالمكانة الكريمة و التقدير من معاصريه أيام الطائف و دولة المرابطين بالأندلس ، و اتصل بالأمراء و العلماء و مدحهم و حصل على جوائزهم ، كان يلقب بشاعر الطبيعة المرح لافتتانه بالطبيعة و نظرته المتفائلة للحياة توفي سنة 533ه/ 1138م ، ترك ديوانا يضم أغراض الشعر المختلفة .

أثري رصيدي اللغوي:

جبل أرعن : بروزه واضح / طماح الذؤابة : عالي القمة / باذخ : مرتفع / غارب : اعلى الجبل / يلوث : يلف / السرى : السير ليلا /مؤوب : سائر جميع النهار أو عائد / قال بظلي : أقام في ظلي /نكب الرياح : الرياح التي تقع بين ريحين تهبان من جهتين مختلفين / معاطفي : أثوابي و المقصود جوانبي / خضر البحار : أمواجه / غواربي : أعلى الكتف و المقصود جوانبي / النوى : البعد و الفراق / أيكي : أشجاري الملتفة / ورقي : ج ورقاء : الحمامة التي فيها بياض و سواد / غيض : نقص // السلوان : النسيان / آيب : راجع / الطية : الحاجة و القصد .

أكتشف معطيات النص:

1. ما صفات الجبل ؟ 
طويل القمم فيه بروز واضح كثير الارتفاع عالي ينافس في الطول جهات
 السماء و نواحيها ، يسد مهب الريح من كل وجهة ، يزحم ليلا شهبه بالمناكب .
2. لماذا يسد طرق الريح من كل ناحية ؟
لعلوه و بروزه وعرضه

3. كيف تخيل الشاعر الجبل في البيت الثالث ؟ 
رجل وقور رزين يفكر في العواقب طوال الليالي

4. ضاق الجبل بحياته و سئم حاله ما الأبيات الدالة على ذلك ؟ 
الأبيات الدالة هي من 6 إلى ، 12،
 حيث دبت في نفسه روح الملل و الضجر و مفارقة الأصحاب و أحس بالكبر ووصفه للجبل ما هو غلا وصف لحاله 
5. بم حدث الجبل الشاعر ؟ 
حدثه بأنه كم من مرة كان ملجأ لقاتل و لعابد و كم مر بي من سار و راجع و كم استظل بظلي و نام في الهاجرة و كم
 واجهت من رياح و أمواج البحر ، كلهم زالوا و ما اهتزاز أشجاري و نوح حمائمي إلا دليل على حزني و لم يذهب الصبر دموعي ولكنني أفنيتها في بكائي على أصحابي . 
6. إن حديث الجبل يكشف عن عاطفة و إحساس الشاعر .علل 
يبدو الشاعر سائما الحياة و يظهر ذلك من خلال استنطاقه الجبل .و نتيجة مفارقة أصحابه و بقائه وحيدا .

أناقش معطيات النص:

1. لقب ابن خفاجة بوصاف الطبيعة المرح ، استدل على هذا اللقب من النص ؟شخص الشاعر الجبل كأنه شيخ كبير عليه عمامة يتحدث عن أحزانه و همومه و الأبيات الدالة على ذلك من 3الى 13 .
2. بين نوع الأسلوب في البيت الثاني عشر و غرضه البلاغي 
فحتى متى أبقى و يضعن صاحب " أسلوب إنشائي جاء على صيغة الاستفهام غرضه إبداء الحسرة و اليأس 
3. استخرج أسلوب قصر و اشرحه ؟
" إنما نزفت دموعي في فراق الصواحب "

طريقته /إنما ، المقصور : نزف الدموع ، المقصور عليه : فراق الصواحب 
4. بم توحي العبارة " فإنا من مقيم و ذاهب "؟
- توحي بأن الشاعر مثل الذين أقاموا مع الجبل ثم ذهبوا و كأن الشاعر
 يلقى التحية ليواصل السير في طريق الحياة إلى أن تطويه يد الموت 
5. تعد هذه القصيدة من الأدب الوصفي وضح ذلك ؟
- يظهر هذا من خلال وصف الشاعر للجبل وولوع الشعراء بالوصف حيث استهلوا قصائدهم به و أحلوه محل النسيب في مطالعها. 

أحدد بناء النص:

1. ما نمط النص ؟ ما خصائصه ؟ 
وصفي و من خصائصه غزارة ووفرة الصفات "طماح ، باذخ ، وقور ، صامت .... " الحال " و هو اخرس
 " الأفعال الماضية " كنت ، نزفت ، غيض ، الأفعال المضارعة يسد ، يطاول للدلالة على الحركة و الاستمرار الأساليب الانفعالية ، التعجب ،التمني 
2. ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر في وصفه للجبل؟ 
تبدو عاطفة الشاعر عاطفة إعجاب بالجبل و هي عاطفة صادقة تؤكد مدى إحساسه

أتفحص الاتساق و الانسجام في النص:

1. ما الموضوع الذي تناوله الشاعر ؟ 
وصف الجبل و الوقوف أمامه وقفة تأمل

2. استعمل الشاعر مجموعة من حروف الربط .حددها و بين معانيها 
حروف الربط : كأن : تفيد التشبيه ، ما +إلا ، إنما القصر ، كم : تفيد العدد ، ألا : تفيد التنبيه حروف العطف الواو " و يزحم " ، حروف الجر " بغارب " الوسيلة ، من كل جهة " المكان" ، على ظهر الفلاة " الاستعلاء " 
3. ما علاقة البيت الأخير بالبيت الأول ؟ 
في البيت الأول وصف الشاعر الجبل أما الأخير فانصرف عنه 

أجمل القول في تقدير النص

1. ما هي الأساليب التي اعتمدها الشاعر في التعبير عن أفكاره ؟
- اعتمد على الأساليب الخبرية الغرض منها الوصف
2. الى أي مدى يعكس هذا النص نفسية الشاعر ؟ 
عكس النص نفسية الشاعر الميالة إلى حب الطبيعة و التفاعل معها 
3. بين مظاهر البيئة من خلال النص ؟ يرسم النص صورة حية للحياة الأندلسية و اهتمام الشعراء بمظاهر الطبيعة و  المشاهد الجميلة التي ملكت إحساسهم من أشجار و جبال و طيور يحيط بها البحر ....

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

درسني للتعليم | drisni edu