تحضير درس من نقائض الفرزدق وجرير |
اكتشف المعطيات :
1-يفتخرالشاعر في مطلع القصيدة بقومه و عزتهم و كرامتهم والافتخار باجداده زرارة ومجاشع وابو الفوارس وافتخر بحلمهم ورزانتهم وجهلهم وغضبهم فرد عليه جرير بنعوت الحضيض الاسفل بيس اخس اخزى
2-يقصد بالمليك في نص الفرزدق هو الله عز وجل و لالفاظ الدالة على ذلك حكم السماء ..سمك السماء.
3-تمثل اسماء الاعلام التي ذكرها الشاعر في البيت الثالث اجداده وقومه.
اناقش معطيات النص :
1-المفاخر التي اعتمد عليها الشاعر هي ان الله منح لقومه الشرف والعزة واكد عن ذلك من خلال دكره لاجداده القدامى
2-سمك معناها رفع
3-مضمون النص معركة كلامية تعرف بالنقائض شجعه خلفاء بني امية
4-كلمة الاسفل في رد جرير لها اثر قوي حيث حطت من شان الفرزدق وكلمة اخس وبيس دلالة على غضب جرير من الفرزدق كما افتخر الفرزدق باحلامنا اي عقولنا وكذالك جهلنا اي غضبنا
5-الالفاظ الدالة على الهجاء في ابيات جرير هي اخزى.الحضيض الاسفل.اخس.هدمت.
6-اعرض جرير عن الافتخلر باجداده لانه كان فقيرا يرعى غنيمات ابيه في حين كان الفرزدق ذا نسب شريف.
6-اعرض جرير عن الافتخلر باجداده لانه كان فقيرا يرعى غنيمات ابيه في حين كان الفرزدق ذا نسب شريف.
بناءالنص :
-نمط النص سردي يحتوي على الفاظ مفخمة والاستعانة بادوات التوكيد و الابيات تحمل نفس المعنى نفس الوزن والراوي
الاتساق والانسجام
-اسخدم الشاعر حروفا لتوكيد والعطف والجر الت يساعدت على ربط المعاني و صيغ عاى وزن افعل التي افادت التفضيل والضمير الرابط بين البيت الاول والثاني هوانا ونحن يدل على الافتخار
مجمل القول في تقدير النص :
-ظهر لون جديد يعرف بالنقائض ففيه يمدح الشاعر قبيلته ويهجو شاعرا اخر وتميز هذا العصر بعودة العصبية القبلية والافتخار بالاباء والاجداد .
اتفحض المظاهر:
1-الحروف التي استخدمها الفرزدق لربط بين معانيه هي حروف العطف(و.ف)حروف الجر(الياء الباء).