-->
درسني للتعليم | drisni edu درسني للتعليم | drisni edu
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تحضير نص من المواقف الوجدانية لجميل بن معمر للسنة الاولى ثانوي في اللغة العربية علمي ص158

تحضير نص من المواقف الوجدانية لجميل بن معمر للسنة الاولى ثانوي في اللغة العربية علمي ص158
تحضير-نص-من-المواقف الوجدانية-لجميل-بن-معمر
تحضير نص من المواقف الوجدانية لجميل بن معمر للسنة الاولى ثانوي في اللغة العربية علمي ص158


أتعرف على صاحب النص:هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. 

أكتشف معطيات النص :

- إن الشاعر يمني نفسه بالرجوع إلى زمن الماضي زمن الصفاء و اللقاء، لكن هذا من 

المستحيلات، فالزمن لا يعود إلى الوراء.

- قوله (أ مصر تريد ؟) استفهام غرضه التحسر.

- إن بثينة بدورها تكن لجميل حبا شديدا، ويظهر ذلك من خلال القصيدة بأنها 

قربت نضوها لسبب رحيل جميل إلى مصر بعد مطاردتهمن قبل أهلها.
- و لقد عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته بدموعه التي لا يستطيعإخفاءها و عليه
فإننا نجده صادقا في تعبيره هذا.
- إن البيت الذي يعبر عنحقيقة عاطفة الشاعر هو : و لا قولها لولا العيون 
التي ترى أتيتك فاعذرني فدتكجدود.
- إن الشاعر قد كرر اسم بثينة في قصيدته كثيرا، حيث كان لاسمها أثر في 
وجدانه و قلبه الذي كان يدق لأجلها تأكيدا منه على حبها لها و لها فقط دون 
سواها.



أناقش معطيات النص :

- المضمون العام للنص الغزل العذري العفيف الطاهر من جميل إلى بثينة و يعرف

هذاالنوع من الغزل بخصائص أهمها :

1) العفة : و هي الطهارة و البعد عن سوء الأخلاق،و ذلك يظهر في قوله :

و لا قولها لولا العيون التي ترى أتيتـك فاعذرني فدتـكجـدود
2) الاختصاص : و هو أن يختص الشاعر بحب امرأة واحدة لا يغيرها و ذلك يظهر 
في قوله :
ألا ليت ريعان الصفاء يعود و دهر تولى يا بثيـن يعـود
3) الديمومة : و هي أن يكون حب الشاعر لمحبوبته دائما و إلى الأبد و ذلك 
يظهر فيقوله : 
إذا قلت ما بي قاتلي يا بثينة قاتلي من الحب قالـت : ثابـت و يزيـد
- إن الوجه الذي يصوره الشاعر لنا لبثينة هو وجه الفتاة الطاهرة و النبيلةو
العاقلة و المحبة له فهي تقاسمه الحب أيضا.
- و قد استعمل الشاعر لفظة (شهيد) مرتين، في المرة الأولى نجدها في البيت 5
حيث وظفها للدلالة على الشهادةو تدعيم قوله بالحجة : إن دمعه شهيد على 
حبها أي دليل قاطع عليه، و في المرةالثانية نجدها في البيت 10 : و كل من 
مات من أجل حب امرأة فهو شهيد الحب أيالتضحية بالروح و النفس و النفيس من 
أجل الخليلة.
- تبدو شخصية جميل بن معمرمن خلال هذا النص شخصية عاطفية محبة و هائمة في 
عالم آخر و ردي لا يستطيع دخولهإلا من خلال قصائده لأنه لا يستطيع اللقاء و
العيش مع بثينة لسببين : معارضةأهلها له و بعدها عنه، كما تبدو شخصية 
الشاعر أكثر تعلقا ببثينة، من بثينةبالشاعر و أن الشاعر حساس للغاية و 
عاطفي و غير واقعي و الدليل على ذلك إنهاءحياته حسرة و بكاء و ولعا و حزنا
على فراق محبوبته، و أما بثينة نجدها قد طوتصفحة الماضي و واصلت حياتها 




النمط الذي نستطيع إدارج النص ضمنه هو السردي الوصفي الحجاجي حيث نجـد جميل

قد سرد لنا قصة حبـه مع بثينـة، و يظهر ذلك في قوله : ألا ليت ريعان 

الصفاء جديد و دهر تولى يا بثين يعود، كما نجده قد وصف لنا مشاعره اتجاهها 

أكثر من مرة، و يظهر ذلك في قوله : يموت الهوى مني إذا ما لقيتها و يحيا 
إذا فارقتها فيعود، كما نجده قد اعتمد على الحجة و الدليل ليبرهن و يقنع 
السامع بصدق شعوره، و يظهر ذلك في قوله : و دمعي بما أخفي الغداة شهيد، و 
كل قتيل بينهن شهيد.
أتفحص الاتساق و الإنسجام في تركيب فقرات النص :
نجد في القصيدة كلها ضمير كل من المخاطب والمخاطب طاغيا فيها بل موجود في 
كل بيت منها، و الأول يعود على جميل و الثانييعود على بثينة و هما 

متلازمان من البداية إلى النهاية و هذا يدل أن بثينة هيالافتتاح و هي 
الختام، هي الكل في الكل من قلب جميل، و هذا ما حقق انسجاما فيالخطاب و 
ارتباطا محكما في تركيب فقرات النص، كما أحاطها بجو نفسي واحدمحكم.

اتفحص مظاهر الاتساق والانسجام:1_يفيد استعمال الفاء في البيت الثاني "السببية"اي ان ما قبلها سبب ونتيجة لما بعدها.
2_ الضمائر الاكثر استعمالا في القصيدة هي:ضمير المتكلم الذي يعود على الشاعر.وضمير الغائب الذي يعود على بثينة.
وهذا الاستعمال له اثر في المعنى من حيث بيان قوة العلاقة التي تجمع بين الطرفين.


أجمل القول في تقدير النص :

جميل بن معمر مخلص، وفي، صبور في الحب، عاش الحرمان، و ذاق مرارة الهجر بعد أن ذاق طعم 

الهوى، و هو ضحية مجتمع بدوي رفض تزويجه من أحب ليس سوى أنه تغزل بها، هي 

عادة رسخت في القبائل العربية منذ العصر الجاهلي.

و يبين النص أن الغزل لميتوقف الشعراء عن النظم فيه رغم مجيء الإسلام، و 
السبب يعود إلى البيئة و حياة اللهو و العبث حتى في منطقة الحجاز.

أجمل القول في تقدير النص 2 :
1_لقد شاع الغزل العذري في بادية الحجاز.في العصر الاموي .مع بني عذرة وذلك راجع لانطوائها على نفسها وفشلها في استرداد مكانتها السياسية .ولغلبة التقاليد العربية عليها.ومن خصائصه البساطة و الصدق و الكشف عن الوجدان الخالص.وخلجات القلب الحزين.مجيء المعاني باساليب سهلة و بالفاظ واضحة بعيدة عن الغرابة .تقوم على البلاغة والموسيقى الخفيفة للتعبير عن العواطف الظاهرة.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

درسني للتعليم | drisni edu